أحدث المواضيع

بحث في المدونة

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

لقاء المجاهد البطل هلايلي محمد الصغير رائد جيش التحرير الوطني بمدينة وهران

   كان لي الشرف أن زرت انا بادي مكي وأخي وصديقي خليل عبد القادر المدير العام لشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية المجاهد الرمز ضابط جيش التحرير الوطني ، الرائد محمد صغير هلايلي حيث كان تواصلي معه من قبل لتحديد موعد للقائه مغتنما فرصة تواجدي بمدينة وهران للمشاركة بالصالون الوطني للطوابع والبطاقات البريدية والعملات النقدية بوهران ...

 فقد كان كذلك وإستضافنا في بيته بمدينة وهران وأكرمنا بحسن الاستقبال وجميل اللقاء انه رجل من الرجال العظماء عندما تكون بحضرتهم تشم منهم عبق التاريخ الخالد وأريج الثورة المباركة رجال ضحوا بالنفس والنفيس من أجل أن يستنشق بلدنا وأجيالنا هواء الحرية النقي ، إنه من القلة القليلة الباقية التي تعتقد أن دورها مازال لم ينتهى بعد. فشكرا جزيلا لك سيدي ورزقك الله الصحة والعافية .

       طبعا أردت من خلال هذا اللقاء والزيارة تقديم التحية والتبجيل وكذلك اهداء نسخة من كتابي زريبة الوادي تاريخ وشخصيات والذي كان هو أهم مراجعي الكتابية والشفاهية من خلال مذكرات الرائد هلايلي محمد الصغير / شاهد على الثورة في الأوراس/ دار القدس العربي  ، و لما له علاقة ومعرفة بشخصية جدي الشهيد بادي مكي ضابط وقاضي جيش التحرير الوطني لأنه صاحب دربه في النضال والكفاح بجبال الاوراس ،  وطبعا أغتنمت الفرصة بتقبيل رأسه إكراما له وبرا له لان ديننا الحنيف علمنا بر أصدقاء الوالدين من بر الوالدين .

        فهناك رجال صنعوا ويصنعون التاريخ ، وكثيرون ممن يأتي بهم التاريخ يذهبون، دون ان يبقى لهم أثر في تاريخ أمتهم ، أما الذين صنعوا التاريخ فيسجلون أسماءهم بأحرف من ذهب على صفحات تاريخ بلدانهم ، فيعيشون في ذاكرة الأجيال على مر الأزمنة ، ويبقون خالدين في ذاكرة أوطانهم وأبناء أوطانهم وأكيد من يصادف إسم المجاهد الرمز ضابط جيش التحرير الوطني ، الرائد هلايلي محمد صغير يعرف انه قد صادف قلعة من قلاع نوفمبر ، فما بالك بزيارته شخصيا والجلوس معه ، أنه فعلا شعور رائع تحس من خلاله انك أمام رجل شامخ شموخ جبال الاوراس التي ولد فيها وجابها الاستدمار الفرنسي فيها ، فعلا انه رمز بطلا قدم الغالي والنفيس لأجل ان نحيا اليوم معززين مكرمين ، وبنضالهم وتضحياتهم وقوة إيمانهم بحتمية الانتصار استقلت بلادنا طبعا هو المجاهد الرمز الرائد هلايلي محمد الصغير ولد سنة 1934م بكيمل زاول دراسته بجامع الزيتونة بتونس من الرعيل الاول لثورة التحرير، تقلد فيها عدة مهام بدأ كاتبا لعاجل عجول ارتقى إلى رتبة صاغ أول ، رائد (commandant) عضو عسكري في مجلس الولاية الاولى وبعد الاستقلال تقلد منصب قائد للقطاع العسكري لولاية وهران ، تحت القيادة المباشرة لقائد الناحية الثانية، الرائد الشاذلي بن جديد، وكان عضوا في اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني ونائبا في البرلمان.

كان اللقاء شيق حيث دام حوالي ساعتين تطرقنا في الحديث عن الكثير من الاحداث والاسرار الثورية التي حدثت في الاوراس والجزائر ككل وتذكرنا الشهداء والابطال منهم الشهيد قاضي الناحية الرابعة بادي مكي و زريبة الوادي  وشهداء الاوراس ودور الصحراء في تسليح الثورة ... فالحديث يجذب بعضه بعضا فأخذنا إلى مؤتمر الصومام وحادثة محاولة إغتيال المجاهد عاجل عجول وكثير من الأسرار والحقائق التي وضع فينا الثقة وذكرها لنا هذا الرجل الرمز فعلا عشنا ساعتان وكأننا حضرنا ثورة نوفمبر لان الرائد حدثنا بكل صدق في القول.

وقد تطرقنا حتى للجزائرنا الحديثة والتطور الذي نلاحظه في مسيرة الامة الجزائرية وطبعا لم يفتنا التطرق لعلاقة الجزائر مع دول العالم وخاصة مع القضية الفلسطينية والعلاقة الوطيدة والصادقة بن الجمهورية الجزائرية وجمهورية الصين الشعبية  والتعاون الدبلوماسي التاريخي بينهما فالصين كانت أول دولة غير عربية تعترف بالحكومة الجزائرية المؤقتة وقد زف لنا خبر مشروعه التاريخي الذي سوف يرى النور عن قريب قريبا .

فعلا كان الحديث شيق فأحسست من خلاله انه هو بدوره أشتمم فيا رائحة منطقة الاوراس التي اقطن على سفوحه ، وشخصية رفيقه في النضال الشهيد البطل بادي مكي ، فقد رافقنا انا وصديقي خليل عبد القادر حتى الى الخارج بالشارع ودلنا على طريق العودة للمكان إقامتنا ، وكانه أبا يخاف على ابنائه .

           شكرا لك سيدي الفاضل شكرا لك أيها الرمز شكرا لك أيها البطل ونحن وكل الجزائر ممتنون لك أيها الغر الميامين لتضحياتكم الجسام وللذود ببسالة عن الوطن.. ولكم إقرار بالعرفان سيظل التاريخ يذكره على مر الأيام لأجل تحرير هذا الوطن وكن متأكد أننا بحول الله على الدرب سائرون والمجد والخلود للشهدائنا الابرار وطول العمر والصحة والعافية للمجاهدين الاحرار وتحيا الجزائر  









  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate ترجمة المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

^ أعلى الصفحة