أحدث المواضيع

بحث في المدونة

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

كيمل مهد ثورة التحرير بلاد الاوراس الاشم



 مشاركة من الاخ حسان فرخة  الملقب ب حسان سرحاني شاب من ابناء زريبة الوادي  هاوي تصوير فقد شاركنا في مدونتنا هته بصوره الجميلة لمنطقة تاريخية وعريقة عراقة الاوراس الاشم  بلدية كيمل تعد من أهم البلديات في ولاية باتنة المعروفة بطابعها الفلاحي والمشهورة بمناخها الرائع وغابتها التي تعتبر رئة باتنة بالاضافة انها كانت مقر للولاية الأولى أثناء ثورة التحرير.
تقع في اقصى جنوب الولاية يحدها من الشمال بلدية انوغيسن ومن الغرب بلدية تكوت وغسيرة ومن الشرق بلدية المسارة ومن الجنوب بلدية زريبة الواد. اما منطقة الدرمون بلدية كيمل ولاية باتنة ، تضم بين جبالها ومزارعها الخضراء مناطق طبيعية وأثرية تحكي تاريخها وتروي الأحداث التاريخية التي مرت بها هذي المنطقة الجميلة والاجمل مافي هذه القرية هي تلك البيوت المبنية من الحجارة والطين وصاروج النخيل وما زادها جمالا هي تلك البساتين من النخيل التي تشتهر به وتشكل بيوت الحجارة و الطين جزءا من ذاكرة المنطقة التي تنفرد بانتشار عدد هائل من المساكن القديمة و بقدر ما تعد شيئا من التراث لانها تمثل جزءا لا يتجزء من تراثنا القديم والذي نحييه ونجدده باهتمامنا ومراعاتنا له بكافة الطرق والسبل لانها تعبر عن وجودنا على أرضنا فان اهملناها ضيعنا تاريخنا.. ، فذلك الفن المعماري العريق الذي يعطي شعورا خاصا جداً يعيد المرء الى عصور كان اجدادنا يعيشون تلك الحياه البسيطه و تعد بيوت الطين والحجر أحد فنون العمارة القديمة التي تعكس التطور الحضاري في منطقة "الدرمون "، فقد تميزت هذه البيوت بالدفء في فصل الشتاء والبرودة في فصل الصيف، لكونها تعتمد في بنائها على الحجر القديم مع استخدام الطين المضاف إليه "القش". ففي هذه البيوت عاش آباؤنا وأجدادنا
اما غابة كيمل غابة البراجة اكبر غابة في الجزائر80 كلم 2 والتي احتمت بها الثورة التحريرية المباركة  حيث كان بها مقر الولاية الاولى التاريخية  بالقرب من حمام شابوراء.  هته الغابة المسقية بدماء الشهداء الابرار من مختلف انحاء الجزائر الحبيبة (اكثر من 400 شهيد).
ونترككم مع هذه الصور الجميلة والممتعة































من تصوير (حسان السرحاني)
صور مناظر طبيعية من كيمل والدرمون

هناك 3 تعليقات:

  1. صور جميلة دائما مواضيع مدونتك جيدة اخي بادي

    ردحذف
  2. هذه بلادي ارض الأحرار كيمل العظيم

    ردحذف

Translate ترجمة المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

^ أعلى الصفحة