أحدث المواضيع

بحث في المدونة

الأحد، 16 سبتمبر 2012

نشاطات جمعية حماية التراث لثورة التحرير المجيدة زريبة الوادي

فمنذ تاسيسها سنة 2005 شاركت في إحياء جل المناسبات الوطنـــية والتاريخية حــيث شاركت بمعرضــها التاريخي للصور والوثاق والمجلادات ، والمحاضرات ، ابيات شعرية  بالمناسبة وشعر ملحون يتحدث عن الثورة .وكذا تزويدها للمتحف الوطني للمجاهد العقيد شعباني بسكرة بكم هائل من المخطوطات والمجلادات وكذا أسلحة من العهد الإستعماري وهي دائما في الميدان  وهذا داخل الولاية وخارجها بولايات ( بسكرة . خنشلة )


بطاقة فنية للجمعية
* التـــسمـية:  جمعية حماية التراث الثقافي والتاريخي لثورة التحرير المجيدة
* تأســســت: بتاريخ: 25 -10-2005  * المــقــــر: بلــدية زريبة الوادي بســكرة
* اللإهـتـممات: السهر على حماية  وجمع التراث التاريخي والثقافي لثورة التحريرالمضفرة وكل مايخص وله علاقة بتاريخ ثورة أول نوفمبر 1954 ** 1962وتهدف لأجل استمرار  روح نوفمبر في نفوس الأجيال الحاضرة واللاحقة، وإبراز بطولات الشهداء والمجاهدين وما عاناه الشعب الجزائري في مقاومة العدو الفرنسي وخاصة بمنطقة زريبة الوادي
* النــشـاطات رغم الإمكانات المادية والمعنوية المحدودة،ولكن بنشاط وجهد جبار مبذول من طرف أعضائها فقد قطعت هذه الجمعية شوط كبير في هذا المجال بالإشراف والتحضير لإحياء الأيام والأعياد، وجميع المناسبات الوطنية دون انقطاع وهذا داخل الولاية وخارجها. وتنظيم معارض للمخطوطات والكتب التي تتحدث عن الثورة التحريرية المجيدة بمنطقة زريبة الوادي .
* أهم النشاطات والمشاركات  منذ تاسيسها سنة 2005 شاركت في إحياء جل المناسبات الوطنـــية والتاريخية حــيث شاركت بمعرضــها التاريخي للصور والوثاق والمجلادات ، والمحاضرات ، ابيات شعرية  بالمناسبة وشعر ملحون يتحدث عن الثورة .وكذا تزويدها للمتحف الوطني للمجاهد العقيد شعباني بسكرة بكم هائل من المخطوطات والمجلادات وكذا أسلحة من العهد الإستعماري وهي دائما في الميدان  وهذا داخل الولاية وخارجها بولايات ( بسكرة . خنشلة )

أ)  مشاركة الجمعية في مناسبات تاريخية بمدينة بسكرة مقر الولاية وفي عدة مرات بمعرضها التاريخي بالمعهد الوطني (transit الترانزيت) بسكرة وهذا تحت إشراف السيد والى ولاية بسكرة ساعد قوجيل.
 ب)  المشاركة عدة مرات بمعرضها التاريخي بدار الثقافة أحمد رضا حوحو بسكرة
ت) المشاركة وإحياء المناسبات التاريخية والوطنية بمعرض الصور والمجلادات   وعرض افلام ثورية وأشرطة تاريخية  وشعر ملحون يمجد ثورة التحرير بدار الشباب الشهيد لوصيف السعيد تحت إشراف السيد رئيس دائرة زريبة الوادي

ث) المشاركة في كم من المرات بالمؤسسات التربوية وإجراء مسابقات رياضية وثقافية وأدبية لثورة التحرير مابين طلاب وتلميذ المؤسسات  توزيع الجوائز على المشاركين الفائزين
    * تكريم بعض العائلات والأسر الثورية في المناسبات  التاريخية

     * المشاركة مرتين في إحياء مناسبة تاريخية بثانوية الشهيد بادي مكي زريبة الوادي حيث تم فيها  لقاء بين الطلاب وبعض مجاهدى البلدية تم فيها إلقاء سيرة كل مجاهد وشهيد .
 
    













* المشاركة مرتين في إحياء مناسبات تاريخية  ووطنية  بمتوسطة الشيخ العلامة المولود الزريبي زريبة الوادي.
    * المشاركة في إحياء مناسبة تاريخية بالمركب الجواري الشهيد بادي بادي زريبة الوادي وهذا بمعرض تاريخي للمجلادات والصور.
                                  تصوير محمد وسيم
     * إلقاء محاضرات على طلاب المدارس الإبتدائية وهذا تقريب بمعضم المدارس الموجودة بالمدينة.
 
     

* تزويد المتحف الوطني للمجاهد العقيد شعباني بسكرة بكم هائل من المخطوطات والمجلادات والصور وكذا أسلحة من العهد الإستعماري .
      * الاحتفال بالمناسبات التاريخية والوطنية يتم فيها زيارة مقبرة الشهداء زريبة الوادي ورفع العلم الوطني مع النشيد الوطني بعدها فاتحة الكتاب على أرواح شهدائنا الأبرار.


ج) المشاركة والتحضيروالسهرعلى إستقبال الحدث الكبيرالذي اقيم بمدينة زريبة الوادي يوم الإربعاء20 مارس 2012 ،ألا وهوزيارة قافــلة التاريخ الوطــنية لمختــلف بلديات وقرى دائرة زريبة الــوادي أحدى المحطــات المقررة ضمن الجــولة الوطنية التي قامت بها القافلة التي تجاوزعددها الـ 200 زائرمن الجنسين حيث تم زيارة المعرض التاريخي للصور والمجلادات الذي اقامته جمعيتنا بعدها تم التوجه سيرا على الاقــدام لزيارة مخـــــتلف المعالم التاريخية التي لا تزال شاهدة على بشاعة الاستعمار الفرنسي الغاشم ، بمقرالمدينة و بقرى بادس و ليانة وكذا الإستماع لشـــــــهادات حيـــة للمجاهدين الذين عايشـــــــــــوا هذه الفترة، وكل هذا كان بمشاركة جل أعضاء الجمعية كلن بدوره وخاصة السيد والمجاهد حامدي محمد الطيب رئيس الجمعية الذي قدم فيها نبذه للزوارعن كل مأثر تاريخي.
 ح) مشاركة الجمعية بمعرضها للصور والمجلادات التاريخية وتقديم محاضرات بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة ليوم 20 أوت 1955 (الهجوم على الشمال القسنطيني) و20 أوت 1956  (مؤتمر الصومام) وهذ بقصرالثقافة لمدينة خنشلة أيام 21 و 22 اوت 2012  تحت الرعاية السامية للسيد والي ولاية خنشلة .
 * التكريمات والشهادات التشريفية
- شهادات تكريمية من السيد والي ولاية بسكرة.
- شهادات تكريمية من السيد والي ولاية خنشلة.
- شهادات تكريمية من السادة رئيس دائرة زريبة الوادي ورئيس المجلس الشعبي البلدي .
- شهدات تكريمية من مديريات المجاهدين لولاية بسكرة وخنشلة.
- شهادات تكريمية من السيد مدير المتحف الوطني للمجاهد العقيد شعباني بسكرة .
- شهادات تكريمية من السادة مدراء قصر الثقافة لولاية بسكرة وخنشلة.
- شهادات تكريمية من السيد مدير الشباب والرياضة لولاية بسكرة .
- شهادات تكريمية من السادة مديردار الشباب زريبة الوادي ومدراء المؤسسات التربوية.
 ******************************************************
عناوين الجمعية على النات
http://www.facebook.com/djamiazeribet                                             جمعية حماية تراث الثورة زريبة الواديFACEBOOK/
**المجد والخلود لشهداء الجزائر**
جزائر يا مطلع المعجزات * و يا حجة الله في الكائنات
ويا للبطولات تغزوالدنـا  * وتلهمها القـيم الخالـدات
وأسطورة رددتها القـرون* فهاجت بأعماقنا الذكريات
و يا تربة تاه فيها الجـلال* فتاهت بها القمم الشامخات
وأهوى على قدميها الزمان* فأهوى على قدميها الطفاة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate ترجمة المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

^ أعلى الصفحة